Follow us on Twitter! Like us on FaceBook!
Keep updated with our RSS stream!
English
Sep
Kurdish
Sep
Arabic

MON, 21 MAY 2018 Kurdistan Region (GMT +3)

الحزب الديمقراطي الكوردستاني

تعريف وتاريخ وتنظيم الحزب:

الاسم: الحزب الديمقراطي الكوردستاني. (ح.د.ك)
هو حزب ديمقراطي وطني، يؤمن بحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والحرية الفردية وحق الأمة الكوردية والأمم الاخرى في تقرير مصيرها، ويناضل من أجل ذلك على وفق مناهج علمية وبطرق سلمية وديمقراطية مستوحاة من تجارب الحركة التحررية للأمة الكوردية والتراث الوطني والنضالي للبارزاني الخالد مستفيداً من تجارب الشعوب بما ينسجم مع واقع كوردستان.

تأسس الحزب في 16 آب عام 1946 بقيادة الأب الروحي للكورد (الملا مصطفى بارزاني الخالد). في البداية كان اسم الحزب هو (الحزب الديمقراطي الكوردي) ولكن في المؤتمر الثالث بتاريخ 26/1/1953 المنعقدة في مدينة كركوك، تقرر تغيير الاسم إلى (الحزب الديمقراطي الكوردستاني)
 

مؤتمرات الحزب منذ تأسيسها:

١- المؤتمر الأول: عقد في 16/8/1946، وكان  في منزل (سعيد فهيم) بمدينة بغداد وبشكل سري، حيث شارك (70) ممثلاً.

٢- المؤتمر الثاني: عقد في شهر آذار من عام (1951) مكان المؤتمر كان في منزل (علي حمدي) بمدينة بغداد، وكان المؤتمر بمشاركة قرابة (30) ممثلاً عن الفروع ولجان مناطق البارتي.

٣- المؤتمر الثالث: عقد في 26/1/1953 في مدينة كركوك وبمشاركة قرابة (35-40) ممثلاً.

٤- المؤتمر الرابع: عقد في فترة 4-7/10/1959 في منزل (كاكه زياد) بمدينة بغداد، حيث كان المؤتمر بإشراف الملا مصطفى بارزاني.

٥- المؤتمر الخامس: عقد في شهر أيام من عام (1960) في مقر الحزب حينذاك بمدينة بغداد.

٦- المؤتمر السادس: عقد في بدايات شهر تموز من عام (1964) في بلدة قلادزى.

٧- المؤتمر السابع: عقد في 15/11/1966، في كلالة.

٨- المؤتمر الثامن: عقد في 1/7/1970 في ناوبردان وبمشاركة (488) ممثلاً.

٩- المؤتمر التاسع: عقد في 4/10/1979 بمنطقة (مركاوار)، وقد انتخب فيها (مسعود مصطفى بارزاني) رئيساً للحزب بتصويت المشاركين بالأجماع.

١٠- المؤتمر العاشر: عقد في الفترة 2-12/12/1989 في منطقة (مركاوار) بمشاركة (332) ممثلاً.

١١- المؤتمر الحادي عشر: عقد في عام 1993 بمدينة أربيل عاصمة أقليم كوردستان، بمشاركة (2167) ممثلاً.

١٢- المؤتمر الثاني عشر: عقد في الفترة 6-14/10/1999 في العاصمة أربيل، بمشاركة (1473) ممثلاً.

١٣- المؤتمر الثالث عشر: عقد في الفترة 11-18/12/2010، في العاصمة أربيل، بمشاركة أكثر من (1500) ممثلاً.

 

أهداف الحزب:

  • أهداف الحزب على المستوى القومي:

١- توثيق علاقات الأخوة والتضامن والتعاون مع سائر الأحزاب والمنظمات الديمقراطية والسلمية والجاليات الكوردية لتحقيق الأهداف القومية المشروعة بالوسائل السلمية، ونشر ثقافة الحوار والتسامح داخل البيت الكوردي وتحريم اللجوء إلى القوة.

٢- السعي لتدويل القضية الكوردية في إطار المنظمات الدولية والاقليمية سياسياً، واكتساب الحركة التحررية الكوردية صفة مراقب في هذه المنظمات للدفاع عن حقوقها القومية والوطنية المشروعة.

٣- إعادة كافة المناطق المستقطعة من اقليم كوردستان وفق الآليات الواردة في المادة 140 من دستور العراق الاتحادي، وتثبيت حدود الاقليم على هذا الاساس.

٤- الدفاع عن حقوق جميع الكورد الساكنين في المناطق الاخرى من العراق كجزء غير مجزأ من الأمة الكوردية والعمل على تعزيز وإدامة الروابط الاجتماعية والثقافية معهم.

  • اهداف الحزب على المستوى الوطني:

١- السعي لبناء مجتمع مدني يسوده القانون وتكافؤ الفرص يتعايش فيه الجميع في ظل سلطة وطنية نزيهة وشفافة، وتحقيق التعددية السياسية، وتداول السلطة سلميا.

٢-ارساء النظام الديمقراطي البرلماني الفيدرالي في العراق بالشكل الذي يضمن للعراقيين حق المواطنة كاملة، ويحفظ للعراق مكانته الدولية ويضمن استقلاله وسيادته.

٣- المحافظة على المكتسابات والاستحقاقات القومية والسياسية والاقتصادية والثقافية وتطويرها والتي تحققت عبر مسيرة نضالية تاريخية كانت ثمرة دماء شهدائنا وتضحيات شعبنا واستجابة لارادته الحرة القوية.

٤- ترسيخ وتعزيز الوحدة الوطنية في اقليم كوردستان والعراق، والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لحل القضايا العالقة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية وفق الدستور.

٥- تطوير النظام البرلماني الفدرالي (الاتحادي) وضمان مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي في المؤسسات الدستورية.

٦- ضمان مشاركة شعب كوردستان في صنع واتخاذ القرار السياسي العراقي عن طريق المشاركة في مؤسسات الحكومة الاتحادية.

٧- احترام الدستور افيدرالي من خلال تطبيق مواده وإيلائه القدسية اللازمة باعتباره المعبر الحقيقي لإرادة الشعب العراقي والضامن الوحيد لوحدة العراق أرضا وشعباً.

٨- ضمان الحقوق القومية والثقافية والإدارية للتركمان، والكلدان والأشوريين، والأرمن.

٩- ضمان حق كل مكون ديني ومذهبي في إقليم كوردستان في ممارسة طقوسه الدينية وتأسيس المجالس لتنظيم شؤونه الثقافية والاجتماعية وتطويرها وتنميتها.

١٠- اقامة افضا العلاقات مع الاحزاب العاملة في كوردستان والعراق والتي تؤمن بالدستور وبالديمقراطية وحقوق الانسان والفيدرالية والتأخي الوطني وتعترف بحق الشعب الكوردي في تقرير مصيره.

١١- ترسيخ مبدا التعايش وروح التسامح بين كافة مكونات الشعب من قوميات والاديان والمذاهب.

١٢- العمل على احترام العراق لالتزاماته الدولية وتطبيق المواثيق والمعاهدات الدولية كافة لاسيما تلك المتعلقة بحقوق الانسان وحقوق الاقليات وحق تقرير المصير.

  • اهداف الحزب الاقليمية والدولية:

١- تقوية العلاقات الودية بين الاقليم ودول الجوار وتعزيزها على اساس مبدأ المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل المشاكل بالطرق السلمية على وفق مبادئ القانون الدولي العام.

٢- التمسك باهداف الامم المتحدة ومبادئها واحترام المعاهدات والمواثيق الدولية كافة التي لاتتعرض مع مصالح شعب كوردستان.

٣- دعم جهود الدول الصديقة والمنظمات الدولية، الحكومية منها وغير الحكومية، المساهمة في نهوض بالنواحي السياسية والاقتصادية والثقافية في اقليم كوردستان وحل مشاكلها بالوسائل السلمية وعلى نحو عادل.

٤- القيام بحملة دولية لحث الدول والمنظمات الدولية (الامم المتحدة) للدفاع عن الشعوب المرتبكة بحقها الجرائم الدولية ومساندة جهودها من اجل استقلالها السياسي ونموها والاجتماعي والثقافي.

٥- تقوية علاقات الصداقة التعاون مع الشعوب والاحزاب والشخصيات والمنظمات غير الحكومية التي تقف الى جانب شعب كوردستان.

٦-  فتح ممثليات حكومة إقليم كوردستان العراق في مختلف دول العالم على وفق الدستور العراقي النافذ وتهيئة البيئة المشجعة لفتح قنصليات تلك الدول في إقليم كوردستان لتعزيز العلاقات معها في المجالات المختلفة.   

٧- اكتساب الحركة التحررية الكوردية صفة مراقب في منظمة الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، لضمان حق الشعب الكوردي في العيش بسلام وعدم تعرضه للاضطهاد والإبادة الجماعية مرة اخرى.

٨- توثيق وتطويرعلاقات الإقليم بالمنظمات الدولية ولاسيما منظمة الامم المتحدة وإيجاد آليات وصيغ مناسبة لضمان مشاركة ممثلي الإقليم في المؤتمرات والمنظمات الدولية وهيئات الامم المتحدة ووكلاتها المتخصصة.

٩- العمل على تفعيل هيئات الحزب في الخارج ودعمها مادياً ومعنوياً من أجل:

  • إقامة افضل العلاقات مع الاحزاب العاملة في تلك الدول ولاسيما تلك الاحزاب التي تؤمن بالديمقراطية وحقوق الانسان وتعترف بحق الشعب الكوردي في تقرير مصيره، وحثها على دعم القضية الكوردية.
  • ايلاء مزيد من الأهتمام أكثر بأعضاء وأنصار الحزب في الخارج.
  • لعب دور المساعد لممثليات حكومة إقليم كوردستان بهدف تقوية روابط إقليم كوردستان وتقديم المساعدات الإدارية والإنسانية للجالية الكوردية ومواطني اقليم كوردستان في الخارج.


الهيئة القيادية والهيكل الحالي للحزب:

  • اسم رئيس الحزب: مسعود مصطفى بارزاني- الرئيس الحالي لاقليم كوردستان.
  • نائب الرئيس: نيجيرفان بارزاني


شعار الحزب الديمقراطي الكوردستاني:

  • شعار البارتي:   التجديد -  العدالة – التعايش

 

١- الدائرة الخارجية (الحمراء): ترمز الى دم شهداء كوردستان والنضال المستمر من أجل حرية وكرامة كوردستان.

٢- الدائرة الداخلية (الخضراء): يعبر عن الجمال والمناظر الطبيعية في كوردستان.

٣- الشمس (الصفراء):  تمثل مصدر الحياة والطاقة للناس.

٤- النسر: يرمز الى الحرية، والنبل، العزة، الصبر والتحمل.

٥- السنابل: تمثل الزراعة في كوردستان، ومصدرغنى الارض.

 عموما، ألوان الشارة تعبر عن ألوان العلم كوردستان المقدس.

 



مواضیع هامە
الرئيس بارزاني يستقبل رئيس الإئتلاف الوطني العراقي


استقبل الرئيس مسعود بارزاني، الدكتور اياد علاوي رئيس ائتلاف الوطنية العراقي. في اللقاء تم بحث نتائج الإنتخابات البرلمانية العراقية الأخيرة، والقي الضوء على مرحلة مابعد الإنتخابات والمعادلات السياسية الجديدة وكذلك مستقبل العلاقات بين هولير وبغداد.

 

استقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم السبت 19\5\2018 رئيس ائتلاف الوطنية العراقي د. اياد علاوي.

جرى في اللقاء بحث الأوضاع السياسية في العراق ونتائج الإنتخابات البرلمانية الأخيرة، كما والقي الضوء على مرحلة مابعد الإنتخابات والمعادلات السياسية الجديدة وكذلك مستقبل العلاقات بين هولير وبغداد.

نێچیرڤان بارزاني: يجب رص الصفوف وان يكون لنا برنامج عمل مشترك


بعد إعلان نتائج الإنتخابات النيابية العراقية وفوز قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أصدر نێچیرڤان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني بياناً هنأ فيه جماهير الحزب وكوردستان بالفوز الذي حققه قائمة الديمقراطي الكوردستاني.

وأكد في رسالته بأن فوز الپارتي جاء بسبب دفاعه عن منجزات شعب كوردستان المتحققة والتزامه بالنهج الوطني للبارزاني الخالد والنضال الدؤوب وغير المنقطع للرئيس مسعود بارزاني من اجل تحقيق أهداف شعب كوردستان ونشاطات المكتب السياسي وقيادة الحزب والمكاتب والفروع واللجان المحلية والمنظمات التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني. 

كما دعا نێچیرڤان بارزاني في بيانه الى رص صفوف جميع القوى السياسية في كوردستان وتوحيد الكلمة والموقف، وأكد على ضرورة تكشيل حكومة عراقية جديدة قائمة على مبدأ الشراكة على أساس التوافق وقاعدة الشراكة الفعالة للكورد كقومية شريكة في العراق.

الرئيس بارزاني: التاريخ يثبت.. نعم، نحن لاننحني.. ولغة السلاح لن تكسر إرادة شعبنا أبداً


بمناسبة إعلان نتائج الإنتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في 12/5/ 2018، وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة الى الرأى العام، قال فيها، ان السبب الرئيس لجميع المشكلات السابقة، وقرار شعب كوردستان لإجراء الإستفتاء، يعود الى عدم إلتزام حكومة بغداد بالدستور وديباجته الواضحة التي تنص على (إنّ الالتزام بهذا الدستور يحفظُ للعراق اتحاده الحر شعباً وأرضاً وسيادةً)، وهذه إشارة واضحة جداً على أن وحدة العراق إختيارية). وأن التاريخ يثبت بأن نعم ، نحن لاننحني .. ولغة القوة والسلاح ضد شعبنا، لاتكسر إرادة شعب كوردستان، ولن تنكسر أبداً.