Follow us on Twitter! Like us on FaceBook!
Keep updated with our RSS stream!
English
Sep
Kurdish
Sep
Arabic

MON, 26 JUN 2017 Kurdistan Region (GMT +3)

الحزب الديمقراطي الكوردستاني

الحزب الديمقراطي الكوردستاني، حزب قومي ليبرالي و من الأحزاب الرئيسية في العراق، اسسە الزعيم الراحل مصطفى البارزاني مباشرة بعد انتهاء حرب العالمیة الثانیة. خلف مصطفى البارزاني في رئاسة الحزب نجله مسعود البارزاني بعد اتبخابە عام ١٩٧٩. و الذي یترآس الحزب و الاقلیم حالیا.
تأسس الحزب في ١٦ آب (اغسطس) عام ١٩٤٦. كان اسم الحزب في بدایة التاسیس (الحزب الديمقراطي الكوردي) ثم و في المؤتمر الثالث بتاريخ ٢٦-١-١٩٥٣ المنعقدة في مدينة كركوك، قررر تغيير الاسم إلى (الحزب الديمقراطي الكوردستاني) ضما للفئات الاخری في کوردستان.
دعا الحزب و منذ نشوؤە  إلى الحكم الذاتي لکردستان العراق والديمقراطية للعراق، لکن و منذ التسعينيات بدأ ينحو منحى اخر حيث بدأ بمطالبة دولة مستقلة لأكراد في العراق، سعیا للحفاض علیی استقرارالمنطقة وافق الحزب الدیمقراطي بالفيديرالية كحل مؤقت بناء على اقتراح أمريكا لحين تهيئة الأرضية المناسبة لاقامة الدولة الكردية المنشودة.
شارک الحزب في الأنتخابات التي نضمت في كوردستان العراق سنة ١٩٩٢ حيث حاز الحزب على ٥١% من اصوات الناخبين في الانتخابات عام ١٩٩٢ و بناء علیە شکلت حكومة مشتركةة للحزب الديمقراطي الكوردستاني و الاتحاد الوطني الكردستاني لإدارة إقليم كردستان معا. بدآ التوتر يظهرعلى علاقة الحزبين بسبب تدخلات من دول الجوار والنظام في بغداد لإفشال اي تحرر للاكراد مما أدى إلى اندلاع الحرب ألاهلية في عام ١٩٩٤ إلى ان عقد الحزبان اتفاقية سلام في واشنطن عام ١٩٩٨ بوساطة أمريكية.

عقد الحزب و منذ تاسیسە ثلاثە عشرة مؤتمرآ، یتآلف الهیکل الداخلي للحزب من الرئیس و نائبە، المکتب السیاسي. المجلس القیادي والفروع والمکاتب الحزب و اللجان المحلیة، یؤمن الحزب بحقوق القومیات و الادیان المختلفة في الاقلیم کحقوقهم الثقافیة و الدینیة و یسعی الی ضمان مشارکتهم في العملیة السیاسیة في الاقلیم.

 

 



مواضیع هامە
اقلیم کوردستان یسعی للحصول علی مؤازرة دولة فلسطین لدعم عملیة الاستفتاء


مكتب العلاقات الخارجيه للحزب الديمقراطي الكوردستاني والقنصلية العامة  لدولة فلسطين یتباحثان اخر المستجدات السياسية التى تمر بها المنطقة بصورة عامة وكوردستان کما نوقش قرار أجراء الاستفتاء على أستقلال كوردستان و أهمية أستمرارالعلاقات وتقويتها بین الشعبين.

السید عمرأحمد الكندري القنصل العام لدولة الكويت یشکر قوات البيشمركة والشعب الكوردي


أستقبل مسؤول مكتب العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكوردستاني في بيرمام السید عمرأحمد الكندري القنصل العام لدولة الكويت و السید سعد مشعل السكرتير الثاني للقنصلية.

نعبرعن خالص تعازينا لسعادتكم و من خلالكم لحكومة جمهورية مصر العربية و الشعب المصري الشقيق، كما ندين ونستنكر جريمة إطلاق النار البشعة على مركبة نقل الركاب في الطريق الصحراوي بمحافظة المينا.


هذه الممارسات البشعة التي ينتهجها الارهابيون تتنافى مع جميع القيم و المباديء و تتعارض مع كل الشرائع و الاديان السماوية، كما إنها تكشف عن بربرية هؤلاء الذين لا دين لهم و لا ايمان. وإننا على يقين بأن هذه العمليات التخريبية الجبانة سوف لن تنال من عزيمة الشعب المصري الشقيق، بل يقوي إصرار الشعب المصري وحكومته في مواصلتها للتصدي الحاسم للإجندة التخريبية داخل جمهورية مصر العربية، والسعي المتواصل لتجفيف مصادر تمويل الارهابيين و المرتزقة.